الإتفاقيات

الرئيسية > الإتفاقيات

تهدف جامعة مصر للمعلوماتية في مهدها لتحقيق أعلى معايير التعليم والتعلم والبحث العلمي من خلال إبرام شراكات تعاون مع جامعات دولية مرموقة ذات ترتيب عالمي عالي حيث أن الجامعة وقعت بنجاح اتفاقيتي شراكة مع جامعة بوردو ويست لافاييت Purdue West Lafayette والتي تحتل المرتبة الرابعة في الهندسة وفقاً لتصنيف News U.S والمرتبة السادسة والثلاثون عالمياً كأفضل تعليم جامعي في تصنيف U.S. News في 2022 بالإضافة إلى ذلك فإن المجلس التنفيذي لجامعة مصر للمعلوماتية قيد مفاوضات مكثفة لتوقيع إتفاقيات مماثلة لمنح شهادة مزدوجة لكل برنامج تقدمه الجامعة من خلال كلياتها الأربع. كما قامت الجامعة بتوقيع إتفاق مع جامعة ميناسوتا توين سيتيز University of Minessota for Computer Science والتي تحتل المرتبة التاسعة والعشرون في علوم الحاسب في تصنيف يو. إس. نيوز (U.S. News لعام 2021) 

و تتلخص الثلاث إتفاقيات التي قامت الجامعة بتوقيعهم مع جامعة بوردو ويست لافاييت وجامعة ميناسوتا توين سيتيز كالتالي:

الاتفاقية الأولى:

اتفاقية لدرجة بكالوريوس مزدوجة في كلية علوم الحاسب بجامعة مينيسوتا- درجة البكالوريوس في علوم الحاسب

الاتفاقية عبارة عن نموذج لشهادة مزدوجة تعتمد على تحويل الـCredit حتى يتمكن الطلاب الناجحون الذين يستوفون الشروط على شهادتين: شهادة من جامعة مصر للمعلوماتية وشهادة من جامعة مينيسوتا Minnesota Twin Cities و تعمل الاتفاقية على النحو التالي:

- يستكمل الطالب سنوات الدراسة الأولى (سنوات ما قبل السنة الأخيرة) في جامعة مصر للمعلوماتية.

- خلال هذه الفترة يدرس الطالب من 1 إلى 4 مقررات دراسية مدمجة تقدمها جامعة مينيسوتا عبر الانترنت وتُدرّس بواسطة أساتذة متخصصون من  أعضاء هيئة التدريس بجامعة مينيسوتا وبمشاركة عضو هيئة تدريس من جامعة مصر للمعلوماتية وذلك وفقًا لخطة الدراسة المتفق عليها من الطرفين. يتم تحديد تكلفة المقررات الدراسية المدمجة من قبل جامعة مينيسوتا وتكون منفصلة عن مصاريف جامعة مصر للمعلوماتية.

- تعمل جامعة مصر للمعلوماتية على أن تكون برامجها الدراسية متوافقة بشكل وثيق مع البرامج الدراسية بالجامعة الشريكة من حيث العمق والسعة والصرامة.

  • يجب أن يستوفي الطالب المعايير الأكاديمية التالية ليتم قبوله في جامعة مينيسوتا

- الحصول على CGPA في المواد التي يدرسها الطالب في أول عامين لا يقل عن 3.0 (لا تتضمن درجات مقررات جامعة ميناسوتا المدمجة)

- يتقدم الطالب بطلب الانضمام للاتفاقية على أن تقوم جامعة مينيسوتا بالرد بالموافقة على استقبال الطالب ويتم دفع المصريف الدراسية للعام الأخير (في حالة موافقة الجامعة على طلب الطالب) في جامعة مينيسوتا وطبقا لما تقره الجامعة.

الاتفاقية الثانية:

اتفاقية لدرجة بكالوريوس مزدوجة مع كلية الهندسة بجامعة بوردو- درجة البكالوريوس في هندسة الحاسب الآلي، وكذلك درجة البكالوريوس المزدوجة في الهندسة الكهربائية.

  • الاتفاقية عبارة عن نموذج لشهادة مزدوجة حيث يتم استخدام تحويل الـCredit حتى يتمكن الطلاب الناجحون الذين يستوفون الشروط على شهادتين: شهادة من جامعة مصر للمعلوماتية وشهادة من جامعة بوردو ويست لافاييت Purdue West Lafayette. تعمل الإتفاقية على النحو التالي:

    • يستكمل الطالب سنوات الدراسات الأولى (سنوات ما قبل السنة الأخيرة) في جامعة مصر للمعلوماتية.
    • خلال هذه الفترة يدرس الطلاب 4 مقررات دراسية مدمجة تقدمها جامعة بوردو عبر الانترنت وتُدرّس بواسطة  أساتذة  متخصصون  من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بوردو وبمشاركة عضو هيئة تدريس من جامعة مصر للمعلوماتية وذلك وفقًا لخطة الدراسة المتفق عليها من الطرفين. يتم تحديد تكلفة المقررات الدراسية المدمجة من قبل جامعة بوردو وتكون منفصلة عن مصاريف جامعة مصر للمعلوماتية.
    • ينتقل الطالب إلى جامعة بوردو ويست لافييت بالولايات المتحدة الأمريكية لقضاء السنة الدراسية النهائية بهاـ ويتم دفع المصريف الدراسية للعام الأخير (في حالة موافقة الجامعة على طلب الطالب) في جامعة بوردو وطبقا لما تقره الجامعة.
    • تعمل جامعة مصر للمعلوماتية على أن تكون شهاداتها متوافقة بشكل وثيق مع شهادات الجامعة الشريكة من حيث العمق والسعة والصرامة.
  • يجب أن يستوفي الطلاب المعايير الأكاديمية التالية ليتم قبولهم في جامعة بوردو ويست لافاييت PWL:

    • الحصول على CGPA في المواد الخاصة بجامعة مصر للمعلوماتية لا يقل عن 3.0 (لا تتضمن درجات مقررات جامعة بردو المدمجة)
    • الحصول على GPA لا يقل عن 3.0 في جميع مقررات جامعة بردو المدمجة.

الاتفاقية الثالثة:

إتفاقية لحصول الطالب بجامعة مصر للمعلوماتية على درجة الماجستير المهني في أمن المعلومات من قسم علوم الحاسب بجامعة بوردو ويست لافاييت والتي تحتل المرتبة السادسة في الأمن الإليكتروني وفقا لتصنيف الـU.S. News  في عام 2021. تطبق الاتفاقية على طالب جامعة مصر للمعلوماتية الذي يدرس في كلية علوم الحاسب والمعلومات أو كلية الهندسة تخصص هندسة الحاسب والذي يستوفي شروط القبول الخاصة بحامعة بوردو ويست لافاييت، وسيحصل الطالب الناجح على درجة البكالوريوس من جامعة مصر للمعلوماتية ودرجة الماجيستير المهني من جامعة بوردو ويست لافاييت PWL في الأمن الإليكتروني. وتعمل الإتفاقية على النحو التالي:

  • يجب على الطالب أن يكمل بنجاح 10 مقررات دراسية في أمن المعلومات.
  • يجب على الطلاب المهتمين بالحصول على درجة الماجستير دراسة 4 مقررات مدمجة تقدمها جامعة بوردو عبرالانترنت خلال فترة دراسته في جامعة مصر للمعلوماتية لمرحلة البكالوريوس.يتم تحديد تكلفة المقررات الدراسية المدمجة من قبل جامعة بوردو وتكون منفصلة عن مصاريف جامعة مصر للمعلوماتية. وتحسب نتيجة هذه المقررات ضمن الخطة الدراسية للطالب للحصول على درجة البكالوريوس. وبعد تخرج الطالب من جامعة مصر للمعلوماتية، يتقدم لجامعة بوردو للتسجيل في برنامج الماجستير المهني لدراسة 6 مقررات خاصة بالماجيستير في الولايات المتحدة في جامعة بوردو ويست لافييت لمدة عام.

    يجب أن يستوفي الطالب المعايير الأكاديمية التالية ليتم قبوله في برنامج البكالوريوس/الماجيستير بموجب هذه الإتفاقية:

    • الحصول على CGPA لا يقل عن 3.0 في المواد التي يجب دراستها في جامعة مصر للمعلوماتية قبل التقديم في برنامج البكالوريوس/الماجيستير الثنائي.
    • الحصول على GPA لا يقل عن 3.5 في جميع مقررات جامعة بردو في علوم الحاسب وهندسة الحاسب.